WhatsApp

الصيد الترفيهي الحديث

Posted By: Mukhamed Iskhakov In: Lifestyle On: Comment: 0 Hit: 305

الصيد الترفيهي الحديث  هي رياضه لصيد الاسماك

الصيد الترفيهي الحديث 

الصيد هوايه منتشره في منطقتنا العربيه بكثره لتواجد معظم الدول العربيه على سواحل بحريه ,اما تطل على الخليج العربي او البحر الاحمر والمحيط الهندي و تواجد انواع مختلفه من الاسماك ,مما دفع العديد الي التوجه لهذه السواحل و استخدام طرق مختلفه للامساك بهذه الاسماك ,منها الطرق التقليديه مثل الشبك و الخيوط. 

 حول البعض الهوايه لحرفه يترزق منها لقوت يومه و البعض الاخر استمر في اتخاذها كهواية لملئ وقت الفراغ ,و لبعضنا اصبحت شغف لا نستطيع التوقف عن ممارسته.

اصبحت الطرق التقليديه غير كافيه لارضاء هذا الشغف ,فتطورت طرق الصيد لتاخذنا لاستخدام الصنارة و تم اختراع مكاين الصيد الحديثه ثم تطورت لجعلها اخف و اقوى وحتى الخيوط اصبحت تصنع من مواد متطوره لتحاكي التطور الذي ذهبت له القصبات و المكاين  حتى وصلنا لادوات الصيد الحديث المستخدمه حالياً .

و مع هذا التطور بالتاكيد تطورت الطعوم ,بعد ان كان يستخدم طعوم  حقيقيه مثل الحبار و الروبيان او قطع السمك  ,قام المطورين بتصنيع مجسمات تحاكي اشكال الاسماك و مع الوقت ظهرت طعوم صناعيه تحاكي حركه الاسماك و مع مرور الوقت تطورت الاشكال و الاحجام و الحركات لنكون غارقين في العديد من الاختيارات التي تجذب العديد من الشباب  لهذه الهواية .

الصيد الترفيهي الحديث  هي رياضه لصيد الاسماك والامساك بها باستخدام الادوات و الطرق الحديثه ,و يندرج تحت هذه الرياضه عده انواع و طرق اشهرها ( الكاستنج ، الجيجنج ، البوبنج ) و هذه الطرق تتمثل في محاكاه حركه السمكه الحقيقيه  باستخدام طعوم صناعيه .

تمارس الرياضه من الشاطئ او من القارب,تستهدف بها الاسماك السطحيه و القاعية  الاسماك الكبيره و الصغيره ولا يستثنى نوع من السمك لا يمكن استهدافه ,و تهدف هذه الرياضه لتنمية مهاره الصيد و ايضا كباقي انواع الصيد فانها تعلم الصبر .

ولا يمكن ان نغض البصر عن المتعه الناتجه من صيد السمك نفسه بغض النظر عن الحجم او النوع فالامساك بالسمك يمد الصياد بسعاده تحقيق انجاز الامساك بالسمك و هو شعور لا يمكن وصفه بل يجب عليك ان تجربه .

و هنا يجب ان ننوه ان رياضه الصيد الترفيهي ليس الغرض منها ان تحصل على كميه كبيره من السمك بل المتعه من الصيد نفسه ,فلا يجب على من يمارس الصيد الحديث ان ياخذ اكثر من كفايته من السمك .

كما هو متعارف بين ممارسي هذه الرياضه ان تاخذ ما يكفيك و الباقي يتم ارجاعه ليكبر و يتكاثر , و ايضا البقاء على نظافه المكان و نظافه الادوات المستخدمه ,و كل هذا يجب ان يكون في اطار قوانين حمايه البيئه و الحياه البحريه من الحفاظ على السلالات و الانواع النادره و المهدده بالانقراض ,حتى تتمكن من الاستمرار في ممارسه هذه الرياضه .

احمد كمال 

فريق جيجهيد

Related by Tags

Comments

Leave your comment